fbpx
متفرّقات

أبدع في آداء دوره “محمود عبد العزيز”: هذه هي الشخصية الحقيقية للجاسوس المصري “رأفت الهجان”

هو “رفعت الجمّال” أحد أهم رجال المخابرات المصريّة الذي خدع اسرائيل لأكثر من 18 عاما..ومثّل لسنوات طويلة أيقونة في المشهد الدرامي العربي بعد أن قام الفنان المصري محمود عبد العزيز بتجسيد دوره في ملحمة المسلسل الشهير “رأفت الهجان”.

ورغم بداياته المهنيّة الفاشلة وعلاقته المتوترة مع أفراد عائلته الا أنّ المخابرات المصريّة استطاعت أن تستغلّ قدرات “رفعت الجمال” في التمثيل وتقمص الشخصيّات وحولته عام 1956 من مواطن مصري عادي إلى أكبر رجالاتها ممّن نجحوا في إقامة مصالح تجارية ناجحة في تل أبيب.

وقد تحوّل رفعت الجمال تحت اسم “جاك بيتون” إلى شخصيّة اسرائيليّة بارزة ساعدته على امداد جهاز المخابرات المصريّة بمعلومات مهمّة على غرار موعد حرب جوان 1967 وكذلك الإعداد لحرب أكتوبر 1973 وقد كان كلّ ذلك تحت ستار شركة سياحية داخل اسرائيل.

ورغم إنكار المخابرات الاسرائيلية في البداية حقيقة اختراق أجهزتها من قبل الاستخبارات المصريّة وتحدّثت حينها عن رواية من وحي الخيال المصري إلا أنها عادت لتعترف فيما بعد على لسان رئيس الموساد الأسبق “إيسر هاريل” بحقيقة هذا الاختراق حيث قال إنّ “السلطات كانت تشعر باختراق قوي في قمة جهاز الأمن الإسرائيلي ولكننا لم نشك مطلقا في جاك بيتون”.

وقد تزوج رأفت الهجان من سيدة ألمانية وتوفي في ألمانيا بعد معاناته من مرض السرطان عام 1982 وله ابن وحيد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *