fbpx
الأخبار الوطنية

برنامج استغلال الأراضي الدولية الفلاحية سيوفّر 3500 موطن شغل قار.. وهذه شروط الانتفاع

يعد الإصلاح العقاري في تونس ضمن سلّم الأولويات الاستراتيجية لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية.

وقد انطلقت اللجان الجهوية لمتابعة الأراضي الدولية في تلقي مطالب الشباب الحامل للشهائد وغير الحامل لشهادة للحصول على مساحات من أراضي الدولة لاستغلالها.

وتعمل هذه اللجان على تلقي هذه المطالب والبحث في مدى مطابقتها للشروط المعلنة من قبل وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية التي تم تحديدها وفق منشور صادر عن وزارة أملاك الدولة.

وتأتي هذه الحركية في إطار البرنامج الذي أقرته وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية بالتعاون مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري منتصف جويلية الماضي والذي ينتظر أن يتم تنفيذه بالتعاون مع الولاة.

وسيتم بموجبه خارج إطار الخطة الوطنية لإعادة هيكلة الأراضي الدولية الفلاحية قصد تسويغها لفائدة العاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا وغيرهم.

وسينتفع بهذه العقارات العديد من المعطلين عن العمل بمختلف الجهات خاصة المحرومة منها.

وسيكون انطلاق البرنامج بجهة القيروان، وقد تم تخصيص عقارات تبلغ مساحتها 960 هكتارا في إطار دفعة أولى لفائدة المعطلين عن العمل من حاملي الشهائد العليا، وتشمل 200 شاب.

وسيتم أيضا تسويغ أكثر من 240 هكتار لفائدة شباب جهة الكاف العاطلين عن العمل من بينها 108 هكتارات لحاملي الشهائد العليا وستتوزع المساحات على 4 معتمديات.

وكان وزير القلاحة الوالصيد البحري سمير بالطيب قد صرّح بأن برنامج استغلال الأراضي الدولية الفلاحية سيشمل 45 ألف هكتار وسيوفّر 3500 موطن شغل قار منها قرابة 400 لحاملي الشهائد مفيدا بأن الكلفة الجملية للاستثمارات هذا البرنامج ستقارب الـ100 مليون دينار.

ومن شروط الانتفاع يجب ألا يكون للمترشّح عمل أو مورد رزق قار آخر غير الانخراط في هذا المشروع.

هذا فيما يقدّر العمر الأقضى للشباب الذين سينتفعون بتسويغ الأراضي الدولية الفلاحية عبر صيغة المراكنة و20 سنة السن الأدنى للمنتفعين.

المصدر: جريدة الشروق

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen − twelve =