الحياة و المجتمع

زهرة فايزة..”أمي تراكي” التي خلّدت اسم تونس في سجل مهرجان “كان” السينمائي

هي “زهرة فايزة” الشهيرة بـ”أمي تراكي” واحدة من رواد الجيل الثالث للمسرح التونسي التي ساهمت من خلال أعمالها الفنية في المسرح والتلفزة والسينما وكانت أيقونة من أيقونات الفن في تونس.

استهلت زهرة فايزة مسيرتها الفنيّة بالغناء في المجموعة الصوتية للفرقة الرشيدية ومنها بدأت في تمثيل أدوار ثانوية في عدة مسرحيات، ثم أسندت لها أدوار أكثر أهمية على غرار مسرحيات مثل ” العشرة الطيبة”، “عبد الرحمان الناصر”، “عطيل” و”لويس التاسع”.

ولم يقتصر دور زهرة فايزة على التمثيل فوق خشبة المسرح بل شاركت في عدة أعمال فنيّة إذاعية في مسرحيات مثل “الحاج كلوف” و”الجمل ضحك ضحكة” و”أصدقاء السوء”..ومع انطلاقة التلفزة التونسية لعبت فايزة دور البطولة في واحدة من الأعمال التونسية الخالدة وهي السلسلة الكوميدية “أمي تراكي …ناس ملاح” والتي تحولت عام 1973 إلى فيلم سينمائي.

وفي تجربة رائدة في السينما شاركت زهرة فايزة في فيلم “جحا” للمخرج العالمي “جاك براتيي” الذي كان من أول الأفلام التي أنجزت في تونس بعد الاستقلال بمشاركة الممثل العالمي عمر الشريف عام 1958 والذي نال فيما بعد جائزة أفضل إخراج في مهرجان “كان”.

وبعد ذلك شاركت فايزة في فيلم “المتمرد” مع المخرج عمار الخليفي سنة 1968 ثم في فيلم (صراخ) سنة 1974 وقبلها في فيلم (أمّ عباس) سنة 1970.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *