الأخبارالأخبار الدولية

هل وصلت ثروة القذافي إلى تمويل الحملات الانتخابيّة في أوكرانيا؟

قال نائب البرلمان الأوكراني، فلاديمير أريف، إن المكتب الأوكراني لمكافحة الفساء بدأ دراسة الأنباء حول تمويل القذافي للحملة الانتخابية لمعارضة أوكرانية عام 2010.

وأضاف النائب: “بعد ظهور هذه الأنباء، التي تخص المعارضة “يوليا تيموشينكو” في الصحيفة أرسلنا طلبا إلى المكتب الوطني الأوكراني لمكافحة الفساد لدراسة هذه المعلومات”.

وأكد المتحدث نقلا عن المكتب أنه سيتخذ قرارا وفقا للقوانين الأوكرانية في حالة العثور على آثار لهذه الجريمة.

في المقابل، نفت الناطقة باسم تيموشينكو، مارينا سوروكا، هذه الأنباء، مؤكدة عدم تطابقها مع الواقع.

و يرى الخبراء الأوكرانيون أن الأنباء حول التمويل غير الشرعي للحملة الانتخابية الرئاسية ليوليا تيموشينكو يمكن أن تضر بسمعتها كزعيمة المعارضة الأوكرانية التي تتفوق، وفق نتائج استطلاعات الرأي العام، على الرئيس الأوكراني الحالي بيترو بوروشينكو، وذلك قبل عام من الانتخابات الرئاسية التي ستجري في أوكرانيا في مارس عام 2019.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” قد نشرت معلومات تؤكد فيها أن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي كان يقوم بتمويل الحملات الانتخابية للساسة في العديد من بلدان العالم.

وكشفت أن ممثل القذافي وصل إلى العاصمة الأوكرانية “كييف” على متن طائرة خاصة لنقل حقيبة كانت تقل نحو 4,9 مليون يورو للمساعدة في تمويل الحملة الانتخابية الرئاسية لتيموشينكو عام 2010.

ويواجه الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي المدة الأخيرة تهما قضائية بدعوى تلقي مساعدات مالية تصل إلى 20 مليون اورو من معمر القذافي لتمويل حملته الانتخابية في الانتخابات الرئاسية الفرنسية السابقة.

* المصدر: رويترز+ روسيا اليوم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *